معنى الهدر المدسي :
هو من المصطلحات التي عرفت تعريفات
عدة لإختلاف الكتابات التربوية لكن على العموم هو :
إنقطاع التلميذعن الدراسة كلية قبل إتمام مرحلة دراسية .
ــ الأسباب : ومنها
1 ـ الظروف الإقتصادية والإجتماعية : الفقر ـ ضعف دخل الآباء ـ الوضع
الصحي ـ كثرة الأبناء ـ الطلاق ـ أمية الآباء ـ الزواج المبكر بالنسبة للفتيات ـ
ـ بعد المدرسة ـ رد الفعل السلبي للآباء أتجاه المدرسة .
2 ـ ضعف الوسائل البيداغوجيا ، وطغيان المناهج التقليدية .
3 ـ سوء العلاقة بين التلميذ والمدرسة .
4 ـ المقررات المكثفة والجافة.
5 ـ الإكتظاظ الحاصل داخل المدرسة.
6 ـ أنظمة الإمتحانات .
7 ـ طبيعة ونوعية العمل التربوي الذي يعرف إضطرابا وتباينا.
8 ـ الخلل الحاصل في البنية التربوية : كعدم توفر بعض الأسلاك
التعليمية ، والخصاص الحاصل في الموارد البشرية .
9 ـ عدم ملاءمة التنظيم المدرسي لخصوصيات الوسط القروي .
10 ـ ضعف الخدمات الإجتماعية المدرسية : كالمطاعم المدرسية
والخدمات الصحية ...
11 ـ نقص حاد في الداخليات ودور الطلبة وغيرها.
12ـــ النتائج : يمكن تلخيصها فيما يلي :
1 ـ إنتشار الأمية .
2 ـ البطالة
3 ـ الرغبة في الهجرة .
4 ـ الإنحراف وإنتشار الجريمة.
ـــ إستراتيجية محاربة الهدر المدرسي أو التخفيف منه على الأقل :
1 ـ إستعادة التلاميذ المنقطعين وتسهيل المسطرة .
2 ـ وضع برامج ومناهج تربوية فاعلة وقريبة من عالم المتعلم
مع تحقيق العدالة التربوية.
3 ـ إعادة النظر في طرق التقييم التربوي .
4 ـ تنويع أساليب التعليم والتعلم.
5 ـ الخروج من الطرق التقليدية العقيمة وإشراك التلاميذ.
6 ـ العمل على تحسين الخدمات الإجتماعية ، وتوفير الظروف الملائمة
لمتابعة الدراسة : إعداديات ، داخليات ، توفير وسائل النقل....
7 ـ تحسين العلاقة بين التلميذ والمدرسة ، والإبتعاد عن كل أشكال
العنف في الميدان التربوي .
8 ـ إنشاء خلايا لتقديم الدعم للمعرضين للمغادرة.
9 ـ إقامة فضاءات للإنصات للمشاكل الإجتماعية والنفسية التي
يعاني منها الأطفال ، وتفعيل دور المرشدين والموجهين
هو من المصطلحات التي عرفت تعريفات
عدة لإختلاف الكتابات التربوية لكن على العموم هو :
إنقطاع التلميذعن الدراسة كلية قبل إتمام مرحلة دراسية .
ــ الأسباب : ومنها
1 ـ الظروف الإقتصادية والإجتماعية : الفقر ـ ضعف دخل الآباء ـ الوضع
الصحي ـ كثرة الأبناء ـ الطلاق ـ أمية الآباء ـ الزواج المبكر بالنسبة للفتيات ـ
ـ بعد المدرسة ـ رد الفعل السلبي للآباء أتجاه المدرسة .
2 ـ ضعف الوسائل البيداغوجيا ، وطغيان المناهج التقليدية .
3 ـ سوء العلاقة بين التلميذ والمدرسة .
4 ـ المقررات المكثفة والجافة.
5 ـ الإكتظاظ الحاصل داخل المدرسة.
6 ـ أنظمة الإمتحانات .
7 ـ طبيعة ونوعية العمل التربوي الذي يعرف إضطرابا وتباينا.
8 ـ الخلل الحاصل في البنية التربوية : كعدم توفر بعض الأسلاك
التعليمية ، والخصاص الحاصل في الموارد البشرية .
9 ـ عدم ملاءمة التنظيم المدرسي لخصوصيات الوسط القروي .
10 ـ ضعف الخدمات الإجتماعية المدرسية : كالمطاعم المدرسية
والخدمات الصحية ...
11 ـ نقص حاد في الداخليات ودور الطلبة وغيرها.
12ـــ النتائج : يمكن تلخيصها فيما يلي :
1 ـ إنتشار الأمية .
2 ـ البطالة
3 ـ الرغبة في الهجرة .
4 ـ الإنحراف وإنتشار الجريمة.
ـــ إستراتيجية محاربة الهدر المدرسي أو التخفيف منه على الأقل :
1 ـ إستعادة التلاميذ المنقطعين وتسهيل المسطرة .
2 ـ وضع برامج ومناهج تربوية فاعلة وقريبة من عالم المتعلم
مع تحقيق العدالة التربوية.
3 ـ إعادة النظر في طرق التقييم التربوي .
4 ـ تنويع أساليب التعليم والتعلم.
5 ـ الخروج من الطرق التقليدية العقيمة وإشراك التلاميذ.
6 ـ العمل على تحسين الخدمات الإجتماعية ، وتوفير الظروف الملائمة
لمتابعة الدراسة : إعداديات ، داخليات ، توفير وسائل النقل....
7 ـ تحسين العلاقة بين التلميذ والمدرسة ، والإبتعاد عن كل أشكال
العنف في الميدان التربوي .
8 ـ إنشاء خلايا لتقديم الدعم للمعرضين للمغادرة.
9 ـ إقامة فضاءات للإنصات للمشاكل الإجتماعية والنفسية التي
يعاني منها الأطفال ، وتفعيل دور المرشدين والموجهين
السبت يوليو 19, 2014 7:25 am من طرف la direction
» حملة من الطفل إلى الطفل
الثلاثاء مايو 06, 2014 2:46 am من طرف زائر
» المسرح المدرسي
الخميس مارس 20, 2014 1:00 pm من طرف le maitre
» activité artistiue
الأحد مارس 16, 2014 12:49 pm من طرف le maitre
» activité artistiue
الأحد مارس 16, 2014 11:36 am من طرف le maitre
» securité routiere scolaire
السبت فبراير 22, 2014 4:40 am من طرف le maitre
» لقاء تواصلي :ديداكتيك
الأربعاء فبراير 19, 2014 10:28 am من طرف le maitre
» coupe des ecoles
الجمعة فبراير 14, 2014 1:41 pm من طرف le maitre
» كاس المدارس 2014
الأربعاء فبراير 12, 2014 1:19 pm من طرف le maitre